.•:*¨`*:•. Nassar Import & Export Company .•:*¨`*:•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسة جدوي رقم 1 :

اذهب الى الأسفل

دراسة جدوي رقم 1 : Empty دراسة جدوي رقم 1 :

مُساهمة من طرف Admin الأحد فبراير 21, 2016 12:14 am


بسم الله الرحمن الرحيم
” قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ، انك أنت العليم الحكيم “
صدق الله العظيم


دراسة جدوى لمشروع إستيراد وتصدير


دراسة جدوي لمشروع شركة إستيراد وتصدير وتسويق

إعـــــــــــــــــــــــداد

Mohamed I. Nassar  



العناصر المتداولة داخل الجدوى:
الفهرس  Contents،
المشروعات التي تم المفاضلة بينها……………………………. ( 7  ))
المقدمة………………………………………………………………( 8  ))
أولاً: الدراسة المبدئية…………………………………………….…( 9  )            ثانياً: دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع……….…….( 13)
الدراسة القانونية للمشروع ................................................( 17 )
الدراسة التفصيلية لدراسة الجدوى التسويقية......................( 19 )
الدراسة التفصيلية لدراسة الجدوى الفنية ...........................( 32 )
الدراسة التفصيلية لدراسة الجدوى المالية..........................( 42 )
ثالثاً: تقرير الدراسة التفصيلية لدراسة الجدوى الاجتماعية.....(55 )                        الغرض من إعداد لجدوى……………………….…...……………( 57 )
الخاتمة ............................................................................( 58 )












المشروعات التي تم المفاضلة بينها من حيث الكفاءة والفاعلية والجودة والاستمرارية في ظل الاستراتجيات المتداولة:
 مشروع تدوير قش الأرز
 مشروع شركة تداول أوراق مالية stocks في البورصة
 مشروع شركة شحن
 مشروع شركة تسويق منتجات عبر التليفون
 مشروع شركة خدمات للشركات
 مشروع مركز تعليمي شامل
 مشروع شركة توظيف أموال
 مشروع شركة مقاولات
 مشروع شركة استيراد وتسويق
 مشروع مصنع ملابس
 مشروع إنتاج حيواني بكل جوانبه
 مشروع إنتاج عيش الغراب
وكان مجموع تلك المشروعات 12 مشروع، ومن الدراسة المبدئية تبين أن أفضل مشروع للمستثمر هو:
“مشروع شركة استيراد وتسويق”
Company for Import and Marketing

المقدمة introduction:
      .. تقييم المشروع قبل التنفيذ تعكس رؤية مستقبلية عن الربح والخسائر للاستثمار الأمثل لرأس المال بأكثر كفاءة وفاعلية ،
ومن هنا وقبل البدء في الدراسة المبدئية نحب أن نوضح لماذا اختير ذلك المشروع من بين تلك المشروعات الكثيرة التي يمكن أن تحقق منافع مادية أكثر،
في الآونة الأخيرة لاحظنا تراكم المنتجات في السوق المصري نتيجة كفاءة الإنتاج العلمي مما أدى إلى ركود السوق وأصبح متكدسا بالمنتجات العالمية.
مما أتاح لنا الفرصة للدخول في ذلك المضمار لكي نروج لتلك المنتجات وبالتالي يتم تنشيط السوق والاستفادة العامة وتنمية المجتمع بأكثر كفاءة وفاعلية حيث يجب إن نكون يد واحدة لكي نرتقي بالمجتمع ككل.
إذا علينا النظر إلى ما يحقق كل ما نريد من حيث تنمية المجتمع وتنشيط دورة السوق والعائد المتوقع من ذلك المشروع.
وفي تلك الدراسة الإستراتيجية التي تحقق لنا الكفاءة والفاعلية،
وتدور أحداث تلك الدراسة كالأتي :- :
أولاً دراسة مبدئية ثم ثانياً الدراسة التفصيلية و ثالثا تقرير دراسة الجدوى.
      ومن خلال دراسة الجدوى لذلك المشروع تجعل الأمور أكثر مرونة لاتخاذ القرار في استثمار الموارد المتاحة والدخول في المضمار الذي يتيح للمستثمر القدرة على تنفيذ الرؤية     المستقبلية من قبل دراسة الجدوى.
                                                                                                          22/12/2009م.
أولا: الدراسة المبدئية  study of abecedarian:
نهتم أولا بعرض البيانات والمعلومات من الجهة النظرية فنجد أن:
* المنافسين competitors:
يوجد شركات استيراد كثيرة ولكن هذه الشركات تهدف للربح المادي فقط وليس لديها الإستراتيجية المستقبلية في تغير نشاطها من شركة استيراد وتسويق إلى شركة إنتاج وتصدير.. وهذا هو الفارق بين المنافسين وبين الشركة محل الجدوى..
* العرض والموارد المتاحة اللازمة للمشروع Resources
الموارد الأساسية لذلك المشروع هي المنتجات الكثيرة والمتجددة في الأسواق العالمية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية.
وتلك المنتجات متوفرة عند المستوردين كما سنتحدث بالتفصيل في الدراسة التفصيلية.
* الطلب والسوق المحلي requisition:
السوق يستوعب تلك المنتجات في ضوء وفي ظل الاعلان والترويج ذو الكفاءة والفاعلية وظهور المنتجات الجديدة مما يعطي الفرصة للتسويق المناسب في الوقت المناسب.
*السوق الإقليمي والعالمي the universality:
في حالة وصول دعوة الترويج للمنتجات إلى تلك البلدان يتم شحن المنتج إليها عن طريق  شركة من شركات الشحن العالمية ومنها :شركة ارامكس وشركة تى إن تي وغيرها من شركات الشحن العالمية الكثيرة.
* المناطق المستهدفة من قبل تسويق تلك المنتجات والاستفادة بتلك الخدمة:
جميع طوائف الشعب في جميع أنحاء الجمهورية وذلك نتيجة الأبحاث والدراسات والبيانات والمعلومات التي تم مناقشتها بنظام العينات العشوئية من المستورد الى تاجر الجملة ومنه الى تاجر التجزئة وفي النهاية الى المستهلك المباشر.. والدليل على ذلك:
صدر أمر بيع من شركة الأوائل إلى د/ جمال طه مستشار برئاسة الجمهورية بشراء حزام تخسيس وحمام سونا بـ 550 ج.
وعلى الصعيد الأخر نجد أمر بيع أخر من نفس الشركة المذكورة إلى الست فاطمة بائعة الخضروات في طنطا بشراء حزام تخسيس بـ 150 ج.  
هكذا أثبتت البحوث الحقيقية عن اشتراك جميع طبقات الشعب في هذه الخدمة مما يدل على إن المناطق المستهدفة من قبل تسويق تلك المنتجات والاستفادة بتلك الخدمة عام أي يشمل جميع المستهلكين.
وبالنظر إلى الميزانية التقديرية للمشروع نجد أن:
التكاليف الاستثمارية للمشروع





البيــــــــــــــــــــــــــــان المبلـــــــــــغ
شقة إدارية مساحة 90م (140000)
محتويات الشركة ومستلزماتها من أصول ثابتة:                                            غرفة المدير والسكرتارية(4000 ج)                                                                              غرفة بها مدير الحسابات ومدير المشتريات ومدير المبيعات ومدير H.R(5000ج)                                                               مخزن (شقة دور ارضي مساحة 70م) (90000)                                                                             غرفة استقبال ومندوبين (3000ج)                                                           بوفيه وw.c  (2000 ج)                                                                      إجمالي محتويات الشركة والمستلزمات من الأصول الثابتة:



244000 ج
بضاعة أول المدة (190000 ج)                                                                   تصميم شرائط الإعلانات (8000 ج)                                                                 إعلانات لمدة شهر (20000 ج)                                                                      م. سفر واقامة في الصين (20000)                                                                       م. نقل ومشالات (5000)                                                                 الإجمالي:

240000ج
م. التاسيس والمصاريف الإدارية والعمومية لبداية النشاط 12000ج
إجمالي التكاليف الاستثمارية للمشروع 499000 ج


قائمة الدخل التقديرية خلال العام:
البيــــــــــــــــــــــــان المبلــــــــــــــــــغ
المبيعات 275000 ج
(-) البضاعة 150000 ج
(=) مجمل الربح 125000 ج
(-) التكاليف الإدارية (ثابتة ومتغيرة) 105000 ج
(=) صافي الربح: 20000 ج
تقرير دراسة الجدوى المبدئية  report:
بعد إن أطلعنا على اقتصادية المشروع وخريطة السوق وعالم التسويق والعرض والطلب المبدئي وكافة المعلومات التي بنيت على أساس الأبحاث التي جمعها فريق دراسة الجدوى والمعلومات الإستراتيجية من المحاسبين والمندوبين والسكرتارية بكافة تخصصاتهم في شركات المنافسين ومعرفة الموردين وكيفية التسوق.
وجدنا إن ذلك المشروع يبشر بعائد مبدئي متوقع يعتبر مكسب للمستثمر من جهه، ومشروع يفيد المجتمع وتنشيط دورة السوق من جهة أخرى حيث أن:
أفادت الدراسة المبدئية بان ذلك المشروع يحتاج لترويج لمنتجات متعددة ومتجددة ويتمتع بعائد مربح إلا حدا ما ويستوعب عمالة كبيرة لتوظيف الشباب في مجال التسويق مما يساعد في حل مشكلة البطالة.
وهذه النظرة تعتبر نظرة محايدة لما قمنا بمفاضلة من بين المشروعات المذكورة من قبل نتيجة أبحاث ومعلومات حقيقية تساهم في الجدوى بتدعيم أساسي ليأتي دورنا في تحليل تلك البيانات والتنسيق والإعداد لما قمنا بجمعة من بيانات.
مما يدعونا للدخول في الدراسة التفصيلية للمشروع.
The detail study for project
Thank you for following
 Go on
دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع،
أولا: المشروع قائم على القروض Loans وفيما يلي قائمة بالبنوك التي يمكن الإقراض منها:
الصندوق الاجتماعي للتنمية
حجم القرض: متناهي الصغر – صغير – متوسط                                                                                     نوع الفائدة : بسيطة                                                                                                              ملاحظات : يمنح القرض للمشروعات الصناعية و التجارية و الخدمية
بنك مصر                                                                                                                                حجم القرض: متناهي الصغر – صغير – متوسط                                                                                              الحد الأقصى للسداد: سنتين إلى خمس سنوات                                                                                 نوع الفائدة : بسيطة                                                                                                              ملاحظات : يمنح القرض للمشروعات الصناعية و التجارية و الخدمية
بنك فيصل الإسلامي المصري                                                                                                       حجم القرض : متناهي الصغر– صغير – متوسط                                                                                                                                                                                                        نوع الفائدة: بسيطة                                                                                                            ملاحظات : يمنح القرض للمشروعات التجارية و الصناعية و الحيوانية
بنك الاستثمار العربي ( فرع القاهرة (                                                                                حجم القرض: صغير – متوسط                                                                                                       فترة السماح: سنه                                                                                الحد الأقصى للسداد: ستة سنوات                                                                                             نوع الفائدة : بسيطة
بنك إسكندرية فرع الجيزة
حجم القرض: صغير – متوسط                                                                                              
فترة السماح: 3 شهور حتى 9 شهور
الحد الأقصى للسداد: خمس سنوات
نوع الفائدة: بسيطة 7 % للجديد – 9 % للقائم
بنك قناة السويس
حجم القرض: متوسط
فترة السماح : 6شهور إلى سنه
الحد الأقصى للسداد: ثلاث سنوات
نوع الفائدة: بسيطة 8 % للجديد و 9 % للقائم
البنك الأهلي المصري
حجم القرض: متوسط
فترة السماح: 6 شهور
الحد الأقصى للسداد: سنتين إلى خمس سنوات
نوع الفائدة: بسيطة 11.5 %
بنك القاهرة
حجم القرض : متناهي الصغر – صغير – متوسط                                                                                              
الحد الأقصى للسداد: 4 شهور إلى سنه
ملاحظات : يمنح القرض للمشروعات الصناعية و التجارية و الخدمية و الإنتاجية

الدراسة القانونية للمشروع study of statutory:
كالأتي:
 الكيان القانوني للشركة “شركة فردية” ومساهمه فيما بعد.
 بطاقة ضريبية.
 الغرفة التجارية
 سجل تجاري.
 الهيئة العامه للرقابة على الصادرات والواردات (بطاقة استيرادية).
 إعداد النظم المحاسبية والكيان القانوني للشركة.
 إعداد القوائم والدفاتر المحاسبية
 إصدار الفواتير وختم الشركة
 الإجراءات والتأمينات
 الهيكل التنظيمي للشركة.
 الدخول في برتوكولات عالمية مستقبلا.
 إجراءات الإنتاج والصناعة والتصدير مستقبليا.
محامي تخليص الإجراءات القانونية والتعامل مع الشركة في المرحلة القادمة ومحاسب ومخلص جمارك  وهنا نضع قائمة بهؤلاء:

الدراسة التفصيلية لدراسة الجدوى التسويقية :
أهم مرحلة في دراسة جدوى أي مشروع هي ترتيبات تسويق المنتجات، ومن الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق الذي نوفر فيه منتجات المشروع.
يتحتم علينا توفير المعلومات التالية بدقة:                                أفضل سوق لتسويقمنتجات المشروع:                                             أفضل الأسواق كجزء من السوق هي المنشآت التجارية والطبقة العليا في المجتمع حيث أن هؤلاء لديهم استمرارية في التعامل مع الشركة بفضل جودة المنتجات وتجددها وتعددها ومن الممكن التعامل والاتفاق مع عدة منافذ لتسويق المنتجات                                    وهنا نضع قائمة بهؤلاء:                                                    
  حجم واتساع السوق  size and extension of market:                                                                 السوق يقبل المنتجات في ظل الترويج المناسب في الوقت المناسب أي الترويج للمنتج في وقته لتفادي الخسائر ويستطيع المنتج تحقيق الربح المرغوب فيه حيث إن المنافسة في المنتج ذاته، ومن هنا نضع الإستراتيجية المناسبة للترويج للمنتج بكفاءة وفاعلية وإتاحة الفرصة للمنتج في وقته المناسب مما يعطي السوق المساحة لاستيعاب كل المنتجات ذات الجودة فقط.                                                                                                                 نوعية و جودة السلعة التي يتطلبها السوق  quality:                                                        السوق يتطلب وجود المنتجات عالية الجودة لضمان استمرارية العملاء لتحقيق أكثر للمبيعات وإضافة خدمة ما بعد البيع من الصيانة والضمان مما يعطي الثقة للعميل.
مدى تأثير السوق بالأسعار الحالية  prices:                                                           السوق يتعامل مع هذه المنتجات بتلك الأسعار حيث الثقة في المنتج وفي الشركة والوضع الاجتماعي حيث وصول المنتج إليه.
هل سيظل المشروع قادرا على الاستمرارية في ظل الإنتاج بأسعار السوق الحاليةcontinuations:            نعم المشروع يستطيع ذلك ولكن مع وجود شركات ضعيفة منافسة في نفس المنتج يزيد من الخطورة حيث المضاربة في أسعار المنتج مما يفقد الثقة من العميل تجاه هذه الشركات ويضيع من فرصة المنتج في الحفاظ علية أطول فترة ممكنة في السوق وبالتالي يعرقل إستراتيجية الشركة، مما يتحتم علينا الاتفاق مع تلك الشركات لتحديد الأسعار عند الدخول في منافسة المنتج الجديد أو المنتجات الحالية.

أماكن توافر الموارد التي سيحتاجها المشروع و المنتجات الجديدة والحالية: المنتجات الجديدة والحالية سنتناولها في الدراسة الفنية في الجدوى،                                                المنتجات متوافرة عند كثير من المستوردين ولكن المشروع سيمر بثلاث مراحل              المرحلة الأولى وهي شراء المنتجات من المستوردين المحليين والترويج إليها                         ثم المرحلة الثانية وهي الاستيراد من الخارج                                                       والمرحلة الثالثة وهي تصنيع المنتجات التي يتطلبها السوق محليا                          وهنا نضع قائمة بالموردين resource:

وسائل الإعلان المستخدمة للمشروع advertising:                                                    المشروع مبني على أساس الترويج أي الدعاية والإعلان من حيث الكفاءة والفاعلية في التسويق ومن المعلومات المتوفرة نوضح الأتي:                                                                 الإعلان في القنوات الفضائية سعر الإعلان 700 ج                                                 الإعلان في جريدة الإخبار يوم الجمعة بـ 1000 ج 3 عمود x 3 صفوف سعة 8 منتجات. الإعلان في جريدة الأهرام يوم الجمعة بـ 1000 ج 3 عمود x 3 صفوف سعة 8 منتجات. الإعلان في جريدة الجمهورية يوم الجمعة بـ 800 ج 3 عمود x 3 صفوف سعة 8 منتجات. الإعلان في جريدة الوسيط يوم الجمعة بـ 600 ج 3 عمود x 3 صفوف سعة 8 منتجات.  
ويوجد بعض الأشخاص يمكن التعاون معهم في الدعاية المرئية والمقروءة والملصقة:
هل تتوافر الطاقة الكافية لتوزيع الطلابيات المطلوبة في الوقت المناسب:         وهنا تعود لإستراتيجية الشركة من حيث توافر الاحتياطي المخزون في المخزن في حالة عدم توافر المنتج المطلوب عند الموردين وثبات العقد المشترك مع التجار في توريد الطلابيات في الوقت المحدد وذلك خارج التسويق عبر التليفون للإفراد والمستهلك المباشر.
تسعير السلع أو المنتجات التي سينتجها المشروع  prices:
إذا كانت الشركة ستنتج السلع المتاحة في السوق فتأخذ بأسعار السوق الحالية لهذه المنتجات                                                                 أما إذا كان المشروع سينتج سلعا جديدة أو تختلف في بعض صفاتها عن غيرها في السوق فيمكن أن تتبع إحدى الطرق التالية لتسعيرها:
1_ نسبة الإضافة:
وهى نسبة تضاف على تكلفة الوحدة ، بحيث تكفى هذه النسبة لتحقيق قدر من الربح. مثال:إذا كانت تكلفة الإنتاج الإجمالية لمنتج حزام سونا 120 ج ونسبة الإضافة 25 % فإن: سعر البيع المتوقع للوحدة = ( 120 ج x 25% ) = 30 ج + 120 = 150 ج
2_ على أساس قدرات المستهلكين:
يعتمد هذا الأسلوب على دراسة مقدرة المستهلكين وقدراتهم المالية والمجتمع أو البيئة التي يعيشون فيها. والكمية التي ممكن أن يشتريها المستهلكين من عدد الوحدات.         ثم تحديد السعر الملائم طبقا لمعلومات التكاليف وبهدف تحقيق الربح المرغوب.
* التنبؤ بالمبيعات:
   …التنبؤ بالمبيعات هو نقطة الانطلاق نحو تقرير نشاط المشروع من إنتاج وتسويق وتمويل فعلى، وتحديد حجم الإنتاج والمخزون ومستلزمات الإنتاج والعمالة والتمويل و الإيرادات المتوقعة بدرجة دقيقة إلى حد ما، ولذلك يتم التنبؤ بالمعدلات الإحصائية.                                              * ومن أساليب التنبؤ “السلاسل الزمنية”أو تحديد الاتجاه العام في ظل التقلبات الموسمية”أو “التنبؤ بالأرباح المستقبلية”، وأيضا من الأساليب الهامة هو تقدير الاتجاه العام لحجم مبيعات السلعة في فترة سابقة ثم التنبؤ باتجاه وحجم المبيعات في الفترة المقبلة.                  * وفيما يأتي بيان بالإرباح الربع سنوية لإحدى الشركات خلال السنوات (2005_2006_2007) (الأرقام بالألف جنية مصري).
السنة الربع سنة الأرباح
2005 الأول         الثاني   الثالث   الرابع 15           13                     14                 15
2006 الأول         الثاني   الثالث   الرابع 25           23                     24                 24
2007 الأول         الثاني   الثالث   الرابع 20           18                     14                 17
يتم تحليل تلك البيانات ونحدد أولا معادلة الاتجاه العام:
ص= م س + جـ                                                               تحديد قيمة م = ن x مجـ ص س – مجـ س x مجـ ص / ن مجـ س2 –(مجـ س)2
السنة الربع سنة س ص س ص (س)2
2005 الأول         الثاني   الثالث   الرابع 0          1          2            3                         15           13                     14                 15 0         13          28         45 0          1          4                            9
2006 الأول         الثاني   الثالث   الرابع 4          5             6            7 25           23                     24                 24 100      115        144         168 16             25                          36       49
2007 الأول         الثاني   الثالث   الرابع 8                 9          10       11 20           18                     14                 17 160  162   140   187 64         81        100   121
المجموع 66 222 1262 506

م = 12 x 1262 – 66 x 222 / 12 x 506 – (66)2 = 0.2867
جـ = ص – م س = 222 / 12 – 0.2867x  66 / 12  = 100.17                                                    ص = م س – جـ                                                                                              ص= 0.39  x س + 100.17 .
* ثانيا القيم الاتجاهية للأرباح الربع سنوية والتي تقع على خط الاتجاه العام:
السنة الربع سنة القيم الاتجاهية التي تقع على خط الاتجاه العام
2005 1             2             3              4 0.39 x 0 + 100.17 = 100.17               0.39 x 1 + 100.17 = 100.56                  0.39 x 2 + 100.17 = 100.95                    0.39 x 3 + 100.17 = 101.34
2006 1             2             3              4 0.39 x 4 + 100.17 = 101.73                 0.39 x 5 + 100.17 = 102.12                0.39 x 6 + 100.17 = 102.51                     0.39 x 7 + 100.17 = 102.9
2007 1             2             3              4 0.39 x 8 + 100.17 = 103.29                   0.39 x 9 + 100.17 = 103.68                       0.39 x 10 + 100.17 = 104.07                    0.39 x 11 + 100.17 = 104.46
* ثالثا القيم الاتجاهية بعد تخليصها من اثر الاتجاه العام:
السنة الربع سنة القيم الفعلية القيم الاتجاهية القيم الاتجاهية بعد تخليصها من اثر الاتجاه العام
2005 1             2             3              4 15           13                     14                 15 100.17
100.56
100.95
101.34 15 / 100.17 x 100 = 14.97   12.93                          13.87                               14.80          
2006 1             2             3              4 25           23                     24                 24 101.73
102.12
102.15
102.9 24.57                           22.52                          23.49                              23.32
2007 1             2             3              4 20           18                     14                 17 103.29                  
103.68                      
104.07
104.46 19.36                            17.36                               13.45                               16.27                                  
ربع سنة القيم الاتجاهية المخلصة مجموع القيم الاتجاهية الدليل الموسمي
2005 2006 2007
الأول         الثاني   الثالث   الرابع 14.97 12.93                          13.87                               14.80 24.57                           22.52                          23.49                              23.32 19.36                            17.36                               13.45                               16.27 58.9     52.82     50.82    54.49 58.9 / 66.963 x 100 = 87.96 78.88                               75.89                          81.37
المجموع 267.85 324.10

* رابعا الدليل الموسمي:
حاصل جمع الدليل الموسمي = 324.10
معامل التصحيح = 300 / 324.10 = 0.92564
الدليل الموسمي المعدل:
الربع سنة الدليل الموسمي المعدل % الدليل الموسمي المعدل
الأول         الثاني   الثالث   الرابع 87.96 x 0.92564 =81.419                73.0145                     70.2468                           75.3193           0.8142        0.7301           0.7025             0.7532
* خامسا الأرباح الربع سنوية المتوقعة خلال عام 2008:
الربع سنة الأرباح الربع سنوية المتوقعة كل ربع سنة
الأول         الثاني   الثالث   الرابع (0.39  x 12 + 100.17) x 0.8142 = 85.37                        (0.39  x13 + 100.17) x 0.7301 = 76.84                                (0.39  x 14 + 100.17) x 0.7025 = 74.21                                    (0.39  x 15 + 100.17) x 0.7532 = 79.85

* في النهاية دراسة الجدوى التسويقية تفيد في :
1_ تحديد حجم إنتاج المشروع بناءا على التنبؤ بحجم الطلب والمبيعات لناتج المشروع.
2_ السعر المتوقع لمنتجات المشروع.
3_ المواصفات المحددة في السلعة التي سينتجها المشروع.
4_ تقرير بمواصلة دراسة الجدوى وعدم التوقف.



ثانيا : الجدوى الفنية للمشروع :
      …. الجدوى الفنية للمشروع مرحلة أساسية من مراحل دراسة الجدوىالاقتصادية . والدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات التاليةالمالية والاجتماعية.
وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية.                                                                                       ويقوم بدراسة الجدوى الفنية الفريق المتخصص في النواحي الفنية .
وتشمل الدراسة الفنية للمشروع الأجزاء التالية:
1_ تحديد حجم المشروع.
من حيث المكان فهي شقة 100 م إما الحجم من حيث المبيعات فهذا متوقف على كفاءة الدعاية والإعلان والظروف الحالية للمجتمع وإستراتيجية الشركة.
2_ تحديد المنتجات:
   يقوم فريق دراسة الجدوى الفنية بحصر المنتجات الصالحة للمجتمع مع الحرص في التريج لها في الوقت المناسب . وتقييم هذه السلع او المنتجات من وجهه النظر الفنية من حيث مدى ملاءمتها ومدى المعرفة الفنية بها و بساطة التشغيل وسهولة الصيانة و درجة الآمان في التشغيل ومقدار التلوث الناتج عنها وجودتها.
فتم حصر المنتجات الجديدة والحالية المفيدة للمشروع وهي كالأتي:






وبعد إن انتهينا من ذلك العرض الكبير للمنتجات المحلية والأكثر عالمية ذو الجودة العالية والكفاءة والفاعلية التي يمكن أن تستخدمها الآيات الإستراتيجية العامة بسياسة الشركة،                                                              نستكمل الدراسة الفنية،
3_ تحديد الآلات والمعدات الفنية:
    لا يوجد أي آلات وعند نقل البضاعة من الموردين إلى المخزن يتم تأجير ناقلة والتوصيل للعملاء عن طريق مندوب التوصيل.
4_ التخطيط الداخلي للشركة:
1) غرفة المدير                                                                                                                           2) غرفة حسابات وسكرتارية                                               3) غرفة مخزن                                                                                                                 4) غرفة استقبال ومندوبين                                                                                                             5) كافيتريا وw.c
5_ تحديد كميات عوامل التسويق المطلوبة:
وتنقسم إلى…                                                                                                     أ_ المنتجات (الموارد)                                                                                                         ب_ الدعاية والإعلان والترويج                                                                              وتتحدد بناء على ما قمنا به من تقديرات
6_ تحديد العمالة المطلوبة وأفراد الإدارة :
تحديد العدد اللازم من العمالة لتشغيل المشروع من أفراد الإدارة والسكيرتارية والمندوبين وعمال الصيانة والامن والنظافة وتحديد الأجور وتكاليف استخدام كل نوع من العمالة وإعداد برامج تدريب العمالة لرفع كفاءتها إلى المستوى المطلوب في جدول التشغيل.
العمالة المطلوبة العدد المرتب ملاحظات
محاسب               سكرتارية تليفون وإدارةأمين مخزن          مدرب وملاحظ للمندوبين          مندوب توصيل              مندوب مبيعات               عامل كافيتريا 1                 4               1             1                10         اكبر عدد ممكن  1 550 ج              300جx 4 = 1200 ج                    450 ج              300 ج             ـــــ                 ـــــ                250 ج                           + إعداد الفواتير  مشتريات ومخزن                                        .                      مرتبهم الشحن   مرتبهم العمولة
الإجمالي 18 2750 ج + 250 مكافآت
7_ تحديد التلف في الإنتاج:
سواء أثناء عملية التوريد أو النقل أو التخزين أو التسويق أو التوصيل. يتم اختيار الأسلوب الأمثل الذي يعمل على تقليل هذا التلف تبع إستراتيجية الشركة.                  ومن الممكن إذا كان التلف صغير إلى حد ما يتم استخدامه في الصيانة                       ويصدر قرار في الشركة بالخصم في حالة تلف المنتجات والمعاقبة على ذلك لتجنب تلف المنتجات بالحزم والشدة حيث إنها تعتبر خسارة فادحة للشركة وزيادة عبئها على الشركة من تكاليف تؤدي إلى الخسارة وتعرقل إستراتيجية الشركة والسياسة العامة.
8_ تحديد تكاليف تأسيس المشروع وتشمل:
 تكاليف مقر المشروع.                                                               (5500)
تكاليف استخراج الرخص والتصريحات والإجراءات القانونية.          (1000)
تكاليف إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية.                                 (2000)
تكاليف الترويج والإعلان لمدة شهر.                                           (20000)
تكاليف التدريب للعاملين.                                                        (300)
تكاليف أخرى في مرحلة تأسيس المشروع                            (5000)
9_ تحديد موقع المشروع:
يشترط وجود المكان بجوار ميدان حيث سهولة الانتقال للعميل والموردين              ويتميز ذلك المشروع بمرونته حيث يمكن نقل فرع من مقر الشركة إلى مكان أخر مستقبلا بل ويمكن نقل المقر أيضا حيث إن التعامل أساسا عن طريق التليفون                         وفيما يأتي الأماكن التي يجوز للمستثمر إقامة المشروع فيها حسب الترتيب بالأفضل:
ميدان الجيزة شقة مساحة 100م تمليك بـ ”   ” وإما الإيجار فالمقدم بـ ”   ” وإيجار شهري بـ ”   ” التحرير شقة مساحة 100م تمليك بـ ”   ” وإما الإيجار فالمقدم بـ ”   ” وإيجار شهري بـ ”   ” بولاق الدكرور شقة مساحة 100م تمليك بـ ”   ” وإما الإيجار فالمقدم بـ ”   ” وإيجار شهري بـ ”   ” رمسيس شقة مساحة 100م تمليك بـ ”   ” وإما الإيجار فالمقدم بـ ”   ” وإيجار شهري بـ ”   ” .
* في النهاية دراسة الجدوى الفنية تفيد في :
1_  تحديد حجم المشروع .
2_  اختيار موقع المشروع.                                                                                       3_ تحديد تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع.
ثالثا: الجدوى المالية للمشروع:
من دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع يبين أن للمشروع تكاليفوعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع.
أساس دراسات الجدوى المالية والاقتصادية:
عند تدفق الربح خلال عدد من السنوات ( عمر المشروع ) وظلت التكاليف تركز في السنوات الأولى من المشروع والجزء الأكبر منه ينفق عند بدء تشغيل المشروع ،                 فإن أهم ما يميز دراسات الجدوى المالية والاقتصادية هي إيجاد القيمة الحالية للنقود التي ستنفق أو يحصل عليها المشروع خلال سنوات تشغيل المشروع .                         فمنطقيا أن حصول صاحب المشروع على ألف جنية بعد 10 سنوات من بدأ المشروع لا تعادل قيمتها ألف جنية تنفق في تأسيس المشروع.
* مصادر التمويل الاستثماري:
يتم تمويل المشروعات من مصدر واحد أو مصادر متعددة تغطي إنشاء المشروع و تشغيله وتحدثنا عنها باستفاضة في صفحة 13. وذلك بالقروض من البنوك أومؤسسات التمويل المختلفة وقد تكون قروض طويلة الأجل أكثر من خمس سنوات وقروض قصيرة الأجل أقل من سنة.
* وتوجد مصادر أخرى من التمويل وهي:
1_ رأس المال المملوك لصاحب المشروع.
2_ المنافع أو العوائد من المشروع، بقيمة كل من نواتج المشروع .
* تكاليف المشروع تنقسم إلى:
أ – تكاليف استثمارية:                                                                           وهى كل ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى دورة التشغيل.                                                                                                وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثماري يستفيد منه المشروع لأكثر من سنة خلال عمر المشروع.
                 التكاليف الاستثمارية للمشروع:
البيــــــــــــــــــــــــــــان المبلـــــــــــغ
شقة مساحة 100م (لم يتحدد قيمة الشقة)
محتويات الشركة ومستلزماتها من أصول ثابتة:                                            غرفة المدير (1000 ج)                                                                              غرفة حسابات وسكرتارية (2000 ج)                                                        غرفة مخزن (–)                                                                                 غرفة استقبال ومندوبين (1000 ج)                                                      كافيتريا وw.c  (1500 ج)                                                                 إجمالي محتويات الشركة والمستلزمات من الأصول الثابتة:



5500 ج
تصميم شريط الإعلان (2500 ج)                                                                 2500 ج
تكاليف إدارية وقانونية لفترة التأسيس وأول شهر من بداية النشاط 4000 ج
إجمالي التكاليف الاستثمارية للمشروع 12000 ج
ب- تكاليف جارية:
وتشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل، وتكاليف مستلزمات التشغيل وتكاليف الأجور والمرتبات والخدمات وغيرها.
التكاليف الجارية:
البيــــــــــــــــــــــــان المبلــــــــــــــــــغ
البضاعة لمدة شهر 20000 ج
الدعاية لمدة شهر 20000 ج
التكاليف الإدارية (ت ث) لمدة شهر 5000 ج
إجمالي التكاليف الجارية لمدة شهر 45000 ج
إجمالي التكاليف الجارية لمدة سنة 12 شهر 540000 ج
أهلاكات الأصول الثابتة:
بيان الأصل قيمة الأصل نسبة الإهلاك القسط السنوي
أثاث ومفروشات                         م تأسيس 5500 ج  6500 ج 6%         20% 330 ج   1300 ج
الإجمالي 12000 ج 1630 ج
إهلاك شهري 136 ج
الرواتب والأجور:
العمالة المطلوبة العدد المرتب الشهري المرتب السنوي
محاسب                 سكرتارية تليفون وإدارة    أمين مخزن                   مدرب وملاحظ للمندوبين                        عامل كافيتريا 1                  4                  1                     1                            1 550 ج                     300ج x 4 = 1200 ج                    450 ج                         300 ج                            250 ج 6600                 14400               5400                 3600                 3000        
الإجمالي 8 2750 ج 33000
قائمة التدفقات النقدية للثلاث سنوات الأولى من المشروع (المرحلة الأولى):
كمية المبيعات في الشهر = 17 أمر بيع يومي x 20 يوم = 340 أمر بيع                                    متوسط سعر بيع المنتجات 150 ج إذا = 150 x 340 أمر بيع = 51000 ج قيمة المبيعات في الشهر
متوسط عدد أوامر البيع سنويا 340 x 11 شهر =3740 أمر بيع أو وحدة
أي كمية المنتجات 3740 وحدة.
مبلغ الترويج شهريا 20000 ج x 12 شهر =     240000 ج مبلغ الإعلانات سنويا
المشتريات سنويا = 3740 وحدة x 60 ج = 224400 ج
إجمالي المصاريف الإدارية والعمومية سنويا = 5000 x 12 شهر = 60000 ج
البيان السنة الأولى السنة الثانية السنة الثالثة
الفائض الكمية المبلغ الكمية 34970 الكمية 76740
الإيرادات:
3740 وحدة 561000ج 4260 وحدة 639000 4800 720000
يخصم منة:
الإعلانات والترويج 240000 270000 290000
المشتريات 3740 224400 4260 255600 4800 288000
الإهلاك السنوي 1630 1630 1630
م إدارية وعمومية 60000 70000 80000
سداد قرض وفوائده
إجمالي المصروفات 526030 597230 659630
صافي الربح السنوي 34970 41770 60370
الفائض المرحل 34970 76740 137110

نلاحظ مما سبق:
 زيادة بنسب متفاوتة في السنة الثانية و في السنة الثالثة استعدادا للمرحلة الثانية للشركة طبقا لسياسة وإستراتيجية الشركة،
 ونتيجة لزيادة تكاليف الإعلان والترويج يقابلها زيادة في المبيعات حيث أن العلاقة طردية في ضوء الترويج والإعلان الموجة من قبل المدير المختص .
 مما يؤكد ربحية المشروع على السنوات الثلاثة نتيجة نجاح الجدوى المقدمة وبناء علية يضع المستثمر استراتيجياته لنجاح المشروع، في ضوء المعايير المتداولة.
*معايير تقييم الربحية التجارية للمشروع:
1_ فترة الاسترداد: Payback Period
الاستثمار المبدئي ÷ صافي التدفق النقدي السنوي                                               52000 – 34970 = 17030                                                                            17030 ÷ 41770 = 0.4                                                                                 1 + 0.4 = 1.4                                                                                              إذا ذلك يعني إن المشروع سيسترد رأس ماله في سنة وأربع شهور.        
2_ معدل العائد البسيط: Simple Rate Return
صافي الربح السنوي ÷ الاستثمار المبدئي × 100 .                                                         (34970 ÷ 52000) × 100 = 67.25
3_ صافي القيمة الحالية: Net Present Value
و معدل العائد الداخلي (سعر الخصم):                   (IRR) Internal Rate Of Return
تم حساب معدل العائد الداخلي باستخدام  Excel بـ (IRR(C2:C5;0.01


 
التكلفة الاستثمارية = 52000                                                                    معدل العائد الداخلي أو سعر الخصم = 61 %                                                   العمر الإنتاجي للمرحلة الأولى = 3 سنوات                                                   معامل القيمة الحالية للسنة الأولى = 1 ÷ ( 1 + 0.60 ) = 0.6250                                 معامل القيمة الحالية للسنة الثانية = 1 ÷ ( 1 + 0.60 )2 = 0.3906                          معامل القيمة الحالية للسنة الثالثة = 1 ÷ ( 1 + 0.60 )3 = 0.2441        
السنوات التدفق النقدي القيمة الحالية عند سعر الخصم 61% القيمة الحالية للتدفق النقدي
1 34970 0.6250 21856.25
2 41770 0.3906 16315.36
3 60370 0.2441 14736.32
إجمالي القيمة الحالية للتدفقات الداخلة = 52907.93
– التكلفة الاستثمارية المبدئية (52000)
صافي القيمة الحالية = 907.93

4_ دليل الربحية: Profitability Index
دليل الربحية = مجموع القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة ÷ التكلفة المبدئية .
دليل الربحية = 52907.93 ÷ 52000 = 1.0175
أوراق خاصة بالشركات تم جمعها بدقة وعناية وسرية تامة لإفادة المستثمر:
خامسا: الجدوى الاجتماعية للمشروع:
تهتم الجدوى الاجتماعية بعدالة توزيع الدخل بين الفئات المختلفة بالمجتمع.
ويمكن حصر الجوانب الاجتماعية التي تهمنا بدراسة الجدوى في مشروع:
1_ أثر المشروع على خلق فرص عمل جديدة                                                        
2_ أثر المشروع على توزيع الدخل في صالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل.
3_ما إذا كان نشاط المشروع يفيد تنشيط دورة السوق وتنمية المجتمع بوجه عام اقتصاديا.
ثالثا : تقرير دراسة الجدوى:
بعد مشاهدة كل التفاصيل وأضاح كل البيانات والمعلومات التي أتيحت لنا،
نذكر ما يأتي بنظرة محايدة للمشروع محل الدراسة:
أثبتت القوائم والمعادلات الإحصائية مدى فاعلية المشروع وتأثيره بالمنتجات الجديدة والمتعددة ،                                                              ومدى فاعلية الترويج للمنتجات حيث أن الترويج للمنتج هو العامل الأساسي في ربح المنشاة ،                                                                 واحتكار المنتجات الجديدة حيث أن المنافسة في المنتج نفسه ،                       وبعد الاطلاع على أجزاء الجدوى المعروضة تبين مدى ربحية المشروع والاستمرارية في ظل الإستراتيجية المناسبة للشركة والسياسة العامة التي تسير على نهجها من تسويق مناسب في الوقت المناسب بالجودة المناسبة لتحقيق الكفاءة والفاعلية،
ودراسة الدراسة تقول إن ذلك المشروع ناجح بنسبة 75%.
إما المعد للدراسة يقول إن ذلك المشروع ناجح بنسبة 93% في حالة عدم ظهور أي معرقلات تعرقل سير الإستراتيجية الموضوعة.                           إذا المشروع ناجح في العائد المتوقع منه وفي تنمية المجتمع من تنشيط لدورة السوق،                                                                                  ولكن بالجودة المناسبة وبالكفاءة والفاعلية وبالإستراتيجية المتاحة والمعايير العامة…
تم بحمد الله.
الغرض من إعداد الجدوى:
 الحصول على أفضل جدوى قدمت.
 الحصول على أعلى درجة معروضة.
 الممارسة العملية والعلمية لدراسة الجدوى.
 أعدت الدراسة بناء على طلب د/ هدى رجب.
 معرفة جمع البيانات.
 معرفة تحليل البيانات واستخلاص المعلومات.
 التنسيق وكتابة التقارير.
 الاستفادة من تلك الدراسة في V.
 من الممكن تنفيذ تلك الدراسة في ظل الجدوى المعروضة
 إدارة الأمور.
 تصميم النظم الجماعية.
 تحريك العناصر وتوظيفها
 العمل بكفاءة وفاعلية
 وضع الاستراتيجيات المستقبلية.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 17/02/2016
العمر : 47
الموقع : كفر الشيخ - دسوق - شباس الملح

https://nassarcompany.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى